عرب وان
سارع بالدخول منتديات عرب وان ترحب بكم السلام عليكم منتديات عرب وان ترحب بكم سجلو وتمتعو معنا بأقسام فيها كل ماهو مفيد لك ساهم ولو بموضوع نتزكرك به ..


ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله اللهم انا نسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ألاستاذ طارق محمد عبد الحميد رضوان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف
المدير العام

avatar

عدد المساهمات : 184
نقاط : 622
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: ألاستاذ طارق محمد عبد الحميد رضوان    8/11/2011, 6:20 pm



"محمد عبد الحميد رضوان" أبورضوان الوزير. في الخامس من فبراير 1941 ولد بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج. الحقه والده النائب الوفدى الحاج عبد الحميد رضوان بكلية البكلوريا بتزكية خاصه من الزعيم مصطفى النحاس اتقن منها اللغه الا نجليزيه بطلاقه وتعلم ركوب الخيل. بعدما تخرج منها عام 1966 عاد إلى بلدته أولاد طوق شرق عام 1969 ليبدأ حياته العمليه كمحامى. بدأ محمد عبد الحميد رضوان حياته السياسية نائبا في مجلس الشعب عام 1974 ثم اصغر وكيل برلمانى على مستوى لعالم لمجلس الشعب إلى ان أصبح وزيرا للثقافة في سبتمبر عام 1981 حتى تم اختياره لمنصب وزير الدوله لشئون مجلسى الشعب والشورى في نوفمبر عام 1986. وفى تلك المناصب يعيش بين اهله أبناء محافظة سوهاج واحدا منهم صعيدى منهم شهم اصيل يلقاهم كما يلقى رؤساء وزعماء العالم بالحفاوة والمحبه والترحيب وبادله أبناء سوهاج حبا بحب وتجلى ذلك بقوه في المؤتمرات الشعبيه التي كان يحرص عليها ليجمتع فيها مع اهله واحبائه من اهل بلده.
[عدل] علاقته بأنيس منصور

يقول أنيس منصور: كان صديقى وزير الثقافة عبد الحميد رضوان أحد ينابيع النكت في مصر وكنت على صله مستمره به. انا اؤلف النكت واقول له ناقصها شيء من الشطه. وأجد الشطه عنده.. ونروى النكته فتنطلق بسرعه في كل الاتجاهات وتعود الينا على انها اخر نكته بعد شهر أو شهرين.. وأكثر هذه النكت يبعث بها اصدقائنا في السعوديه وفى لبنان – غريبه !

وكان الوزير عبد الحميد رضوان إذا رأى موقفا مضحكا ولم تسعفه الذاكره كيف يجعلها مضحكه. فاذا يطلبنى وقد تستغرق المكالمه ساعه ونحن ندير النكته ونحورها وندورها ونجعلها اولها اخرها. فاذا نجحنا اطلقناها نكته عشرات النكت وقد عانيت انا من هذه النكته.
[عدل] علاقته بأهله الصعايده

ما زال الراحل محمد عبد الحميد رضوان يعيش في عقول وقلوب الناس في محافظة سوهاج وبالاخص مركز دار السلام مسقط رأسه فكم هم فخورين به وتلمس ذلك إذا تطرق الحديث في سيرة هذا الرجل وخاصة إذا كان المتحدث ممن عاش ايامه وشهد مواقفه فليس من رأى كمن سمع تستمتع بالحديث عن هذا الرجل إذا كان المتحدث من كبار السن فأغلبهم اتخذ هذا الرجل قدوة له ولابنائه ومثلا يحتذى به ومنقذا يستجار به إذا وقع احدهم في ضيق أو مكروه فلا يرد طلب طالب قط مهما كان وخاصة إذا كان صاحب الطلب من اهل بلدته أو من محافظة سوهاج فهو يرى فيهم عزته وبهم قوته وهم يرون فيه مثلهم وقدوتهم ومنبع فخرهم بين الناس فاذا سافر أحد اهالى مركز دار السلام إلى أي مكان بعيدا عن مركزدار السلام سواء خارج محافظة سوهاج أو داخلها ووجه اليه سؤال كثيرا مايسأله اهل أي بلده إذا رأو غريبا مارا عليهم وهو انت منين يا بلدينا أو منين الاخ فتجد ردا فيه تفاخرا وتعاليا انا من بلد الوزير أبو ضوان فيفهم السائل تلقائيا انه من دار السلام سوهاج.

رغم مرور كل هذه السنين على وفاته الا انه محفورا في عقول الناس وقلوبهم فمواقفه وافعاله خير ذكر يذكر به وخير دليل على حبه لاهل بلده وانتمائه لعاداته وتقاليد بلاده فيذكر عنه انه إذا حضر إلى بلدته وسمع بأن هناك عزاء في بلدته أو أي قريه مجاوره أو تابعه لمركزه لابد ان يذهب ويؤدى واجب العزاءوالطريف في ذلك انه كان من الضرورى ان يرتدى الجلباب الصعيدى المعروف والعمامه البيضاء فوق رأسه والشال الصوف فوق اكتافه ليكون صعيدى اصيل منهم لايوجد بينه وبينهم اية فروق فكم يكون هذا المنظر أكثر من رائع عندما تكون هذه الشخصيه العظيمه متواضعه إلى هذا المقدار لأن يدخل سرادق العذاء مرتديا الزى الصعيدى ولا يدخل متقدما بل يدخل خلف والده أو الأكبر سنا من افراد العائله استطاع بتلك الافعال الفائقة الجمال رغم بساطتها ان يمتلك قلوب الصعايده. تمسكه بالعادات والتقاليد والقيم الرفيعه الموجوده في الصعيد والتي يفخر بها كل مصري جعله قدوة للكبير قبل الصغير احترامه لمن هو أكبر منه سنا حتى وان لم يكن من عائلته جعله مثالا يحتذى به ومن أجمل الذكريات التي تحكى لكل جيل عن هذا الرجل حبه الشديد وتقديره لرجل كان أكبر منه سننا وكان هذا الرجل عمدة من أشهر عمد قرى مركز دار السلام العمده مصطفى عبد الغفار عمدة قرية مزاته شرق فكان الوزير محمد عبد الحميد رضوان يحب هذا الرجل حبا شديدا ويكن له كل تقدير واحترام. ألاستاذ طارق محمد عبد الحميد رضوان مرشح مجلس الشعب عن حزب الوفد الدائره الجنوبيه سوهاج لقاء نادره محمد عبد الحميد رضوان الوزير محمد عبد الحميد رضوان

_________________
اشرف السوهاجى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألاستاذ طارق محمد عبد الحميد رضوان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عرب وان :: منتدى النقاشات والاراء-
انتقل الى: